بالفيديو والصور.. مدينة «البندقية الهولندية» جمال وسحر الطبيعة

هولندا / الواحة
تقرير وتصوير
حمود بن علي الطوقي

عندما تكون وجهتك السياحية في مملكة هولندا أو (نيذرلاند) كما يطلق عليها حاليا، فإن المحطات السياحية في هذه البلاد كثيرة ومتنوعة.
وشخصيا زرت هولندا عدة مرات وكل مرة اكتشف فيها مناطق جديدة جديرة بالزيارة، وخلال رحلتي الحالية كان لابد من زيارة واحدة من أبرز المدن السياحية وهي مدينة جيثرون أو خيثرون (Giethoorn) وهي قرية صغيرة تبعد عن مدينة امستردام حوالي ساعتين ويمكن الذهاب إليها بواسطة الباصات السياحية أو عن طريق سيارة خاصة، وهي تقع في مقاطعة أوفرايسل وتذكرني هذه المدينة من حيث الشبه بمدينة البندقية (فينيسيا) في إيطاليا لذلك يُطلق السكان وكذلك السواح عليها: بمدينة «البندقية الهولندية» أو «بندقية الشمال».


ما يميز هذه المدينة امتداد قنواتها المائية حيث يبلغ طول القنوات المائية بها ثمانية كيلومترات، ويمر عليها نحو خمسين جسراً من الخشب- حسب ما ذكر لنا المرشد السياحي-.
عندما تصل القرية لابد أن توقف سيارتك في المواقف العمومية ولا توجد وسيلة الانتقال إلا بواسطة القوارب فالسائح لكي يستمتع بالتجول في هذه القرية الجميلة عليه أن يتجول بواسطة القارب وتوجد العديد من القوارب لنقل السواح فالسائح عليه أن يدفع ١٠ يورو من أجل التجول في القرية لمدة ساعة، ويمكنه أيضا أن يتجول بالمشي على الأقدام حيث يحتاح له نحو ساعتين للمرور عبر جميع القنوات المائية في القرية، وهذه القنوات لا يتعدى عمقها متراً واحداً، ونظراً لتداخلها فقد وُلدت العديد من الجزر أقيمت عليها بيوت سكنية، وتم ربطها ببعض عن طريق جسور خشبية جميلة.
عندما كنا نتجول في القرية لفت انتباهي معلومة قدمها المرشد السياحي فذكر أنه يجب على مالك العقار أن يسكن فيه أو يؤجره عن طريق الفنادق السياحية .
https://alwahamagazine.com/wp-content/uploads/2023/05/WhatsApp-Video-2023-05-31-at-1.26.41-AM.mp4

ويوجد لكل بيت في القرية قارب خاص كبديل عن السيارة. حيث أن ما يجذب إلى هذه القرية ممراتها وقنواتها المائية التي ينتقل السياح داخلها بواسطة قوارب متعددة الأنواع، كما يوجد أنواع مختلفة من القوارب؛ منها المغطى بسقف ليتجول بالسياح في حالة سقوط الأمطار يطلق عليها: (Covered Boats)
ومن أبرز الأماكن التي يقصدها السياح هو مكان تاريخي (يُسمى: Olde Maat Uus) وهو عبارة عن مزرعة قديمة بها حيوانات كثيرة، بالإضافة للمحلات والمطاعم المطلة على القنوات المائية، من أشهرها: De Molenmeester ومطعم: De Lindenhof الموجود داخل بيت ريفي وحوله حدائق كثيرة.
https://alwahamagazine.com/wp-content/uploads/2023/05/WhatsApp-Video-2023-05-31-at-1.25.11-AM.mp4

وبعد تجولك في هذه القرية فانصح بالتوجه مباشرة إلى قرية قريبة تبعد حوالي ١٥ دقيقة بالسيارة وتسمى بلوك زائل
( Blook zgil) وهي قرية قديمة جدا بها اقدم الكنائس ويحيط بها قنوات مائية وطرق ضيقة وتشتهر بوجود مطاعم ومقاهي تقدم ماكولات هولاندية تقليدية ، وكون القرية يمر بها قنوات مائية فهي مرسى للسفن واليخوت كما تشتهر القرية بزراعة علف الحيوانات ويربي العديد من السكان الابقار والخيول.

زر الذهاب إلى الأعلى