ولاية البريمي.. قلاع وحصون شاهدة على الأمجاد التاريخية

مسقط – الواحة

تتمتع ولاية البريمي بمقومات سياحية وموارد طبيعية تجعلها مركزَ جذب للسياح؛ نظراً لما تحويه من بيئات مختلفة الأنماط.

وولاية البريمي -كغيرها من ولايات السلطنة- تحافظ على مخزونها التاريخي، الذي اشتهرت به؛ حيث القلاع والحصون شاهدة على الأمجاد التاريخية التي مرَّت بها؛ من بينها: “حصن الحلة”، الذى يقع في حارة السوق، وتم بناؤه على مساحة تقدر بحوالي 4200 متر مربع؛ تتوزع عليها مكونات الحصن، ويحيط بالحصن سور تمتد فيه الواجهة الرئيسية على طول 79 متراً. أما الواجهة الشمالية، فتمتد على عرض 53 متراً، ويبلغ ارتفاع أسوار الحصن الخارجية ما بين أربعة وستة أمتار.

وتوجد في الحصن ثلاثة مداخل؛ هي: المدخل الرئيسي الذى يقع بالواجهة الشرقية، والمدخل الثانوي بالواجهة الشرقية والمؤدي إلى الساحة الجنوبية من الحصن، والمدخل الخلفي من الحصن بالواجهة الغربية والمؤدي إلى المزرعة.

ويضمُّ “حصن الحلة” ثلاثة مواقع محصنة على شكل أبراج؛ وهي: المدخل الرئيسي الملاصق لبوابة الحصن “الصباح” والمكوَّن من دورين بارتفاع 10 أمتار، والبرج الشمال الشرقي المكون من غرفة محصنة في المستوى العلوي على ارتفاع 10 أمتار، والبرج الدائري بالجهة الشمالية الغربية على ارتفاع 10 أمتار أيضا.

أما بالنسبة لداخل الحصن، فهو ينقسم إلى ساحتين جنوبية وشمالية، ولكل ساحة مرافقها الخاصة بها، في حين يحتوي السكن العلوي على غرفتين مزخرفتين في عدة أجزاء؛ تشتمل فيها الأبواب والنوافذ على نقوش مميزة من الخشب وبعض الشبابيك الخشبية المزخرفة.

ويُعدُّ موقع الحصن مميزاً من حيث كونه يقع على الجانب الغربي للشارع العام قبالة “دوار صعراء”، وتوجد في الجهة المقابلة للحصن مساحة كبيرة خُصِّصت كمواقف للسيارات وأصبح الموقع محل جذب كبيرا لأهالي الولاية والولايات المجاورة؛ كونه يضم في الناحية الشمالية للحصن سوقاً تقليديا وسوقاً للسمك وجامعاً، وفي الجهة الجنوبية للحصن يقع سوق البريمي الجديد للخضراوات؛ مما يُعطي المكان الصبغة التجارية والسياحية، وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميم الحصن في فترة استمرت 35 شهراً.

ومن الحصون الموجودة في الولاية أيضا: “حصن الخندق”، والذي يقع في حماسة، ويحيط بهذا الحصن خندق بعرض 7.5 متر، وعمق يبلغ حوالي 3 أمتار، وقد عُرف باسم الخندق نسبة للخندق الذي يحيط به، وقد قام ببنائه سكان الولاية.

و”حصن الخندق” مربع الشكل، يحتوي على اثنتى عشرة غرفة لمختلف الاستخدامات، كما يحتوى على أربعة أبراج؛ وهي: البرج الجنوبي الشرقي، والبرج الشمالي الشرقي، والبرج الشمالي الغربي، والبرج الجنوبي الغربي.

ويقع الحصن على مسافة ثلاثة آلاف وسبعمائة متر مربع، وقد قامت وزارة التراث والثقافة بترميمه عام 1993م ليكون أحد المعالم التاريخية التي جرى الحفاظ عليها في البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى