أكثر من 100 فلج بولاية بهلا

تتنوع المواقع السياحية وأماكن الاستجمام في ولاية بهلا بمحافظة الداخلية ويقصدها السياح من داخل السلطنة وخارجها لما تزخر به من طبيعة خلابة. ومما يميز ولاية بهلا أفلاجها العديدة والتي بجمالها تسطر لوحة فنية تحكي حقباً تأريخية وكفاح جيل سعى بشتى الوسائل للتعايش مع الواقع والبحث عن مصادر المياه لري الواحات الزراعية والتي أصبحت تغطي مساحات شاسعة من هذه الولاية.

ويبلغ عدد الأفلاج في ولاية بهلا أكثر من مائة فلج بأنواعها (الداؤودي والغيلي والعيني) موزعة على أنحاء الولاية والقرى التابعة لها وذلك حسب الإحصائيات الواردة من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه حول الأفلاج ببهلا فإن عدد الأفلاج بالولاية وصل إلى 103 أفلاج وأهمها “الميتا والمحدث وكيد والفتح ومويهي المر وإسماعيل وسوسا وجيلة النعب وجيلة الشيوخ والحواجر” وكذلك يوجد في الولاية خمس عيون مائية وأهمها “عين وضاح” و”عين الوردي” و”المويلح” و”بوحليفة” والعوينة”.

وتعد الأفلاج في ولاية بهلا مورداً هاماً من موارد الزراعة، إلا أن العديد من أفلاج الولاية في الوقت الحالي تعاني من قحط وجفاف شديدين مثل معظم أفلاج السلطنة وذلك بسبب قلة الأمطار في الفترة الحالية، فنجد عدداً كبيراً من أفلاج الولاية قد جفت، إلا أنه سرعان ما تعود المياه إلى مجاريها عند نزول الأمطار والأودية.

ويعد فلج الميتا أو(الميثاء) من الأفلاج المهمة والكبيرة في الولاية وأكثرها عمقاً وغزارة للمياه في حالة الخصب وتعتمد عليه الأجزاء الجنوبية الغربية من منطقة العلاية ويخترق وسط البلد حتى يصل داخل السفالة ويعتمد عليه كذلك أهل منطقة السفالة وخصوصاً وقت نزول الأودية.

زر الذهاب إلى الأعلى