أوراق الخريف.. عُمان والسعودية ..عزة وشموخ وليتحسر المغرضون.!

د. أحمد بن سالم باتميرا
تابعت الضجة التي أسفر عنها عرض فيلم “حياة الماعز” وقصة الهندي الذي قدم إلى السعودية للعمل في شركة ، ولكنه بدل كل ذلك يجد نفسه في الصحراء مع الإبل والغنم مع مواطن بدوي.
وأثيرت الكثير من الحملات على الفيلم وعلى مشاركة الممثل العماني القدير طالب محمد فيه ، البعض أراد دق إسفين في العلاقات العمانية السعودية الراسخة .
فمسقط والرياض تشكلان ركنين أساسيين راسخين في مجلس التعاون الخليجي وتتمتعان بعلاقات طيبة ، ولهما مواقف لا تنسى، ولا يمكن أن تتأثر علاقاتهما بهذا الفيلم أو غيره والتي ترتكز على روابط الدين والدم والمصير الواحد والجوار.
لذا فإن “حياة الماعز” التي نفتخر بها جميعا في الدول العربية ، او الابل او رعاة البقر ، فهذا تاريخنا وتاريخ آبائنا وأجدادنا ومنذ فجر الاسلام وقبله ، واليوم يريد البعض تفكيك وإضعاف هذه العلاقات الراسخة التي تشهد انطلاقة متجددة في عهد الملك سلمان وجلالة السلطان هيثم ـ حفظهما الله ـ لما يشهده البلدان من إصلاحات كبيرة وتغييرات ثرية على كافة المستويات لتحقيق الرفاهية والأمان لبلديهما وشعبيهما الشقيقين.
لأن هذه العلاقات المتنامية بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية هي نتاج إرث تاريخي طويل ومتواصل أسَّسه وخطَّه قادة البلدين في العقود الماضية، لإيمانهما التام بأن وحدة المصير المشترك وتقوية اللحمة الخليجية هو الضامن الأكيد لثبات الأمن والاستقرار في المنطقة.
وللحقيقة والتاريخ.. يمكنني القول إن ما شاهدناه في الفيلم وللإنصاف لا يمثل المواطن السعودي او الخليجي برمته ، ولكن هذه القصة يمكن ان تحدث في اي بقعة من العالم خاصة وان العمال الهاربين يعملون في اي نشاط كان.!
ومن يشاهد الفيلم يكتشف أنه تجنى على الأشقاء حين أظهرهم بلا إنسانية ، وظهر الهنود وكأنهم ملائكة ، وما ادراك ما الهند وبلاويها ، مع أننا لسنا شعوبا ملائكية ، ولدينا بعض التجاوزات التي يقف لها القانون سواء في عمان او السعودية او اي دولة عربية او اجنبية.
فهناك مبالغات كثيرة في الفيلم ، ولا احب التطرق إليها ، ولكن الفيلم أثار ضجة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي من خلال الإيحاء بغضب المملكة العربية السعودية ، وهذا غير صحيح ، وايضا بالهجوم على سلطنة عمان نتيجة مشاركة الممثل العماني في الفيلم ، ولكن كل المغرضين والأصوات الشاذة عبر الفضاء الإعلامي ومنصات التواصل الاجتماعي لن نحقق مبتغاها فأكاذيبهم وتَجنّيهم وافتراءاتهم على السلطنة او المملكة لن تجد لها آذانا صاغية في البلدين الشقيقين.
فالفيلم الهندي الذي استغل حادثة فردية ، وتناسى حوادث كبيرة في الهند تحدث للمسلمين والحريات وغيرها ، وتناسى وجود الملايين من الهنود في دول مجلس التعاون الخليجي والذين يعملون ويتلقون معاملة حسنة ، ليسيء لدول الخليج بشكل عام ، ففي حياة الماعز ، زوروا الحقائق وتمسكوا بحكاية فردية ، وشن الحاقدون حملة على السعودية بكل الأساليب ، ونحن نقول لهم نحن نثق بأنفسنا وبعاداتنا وأصبحت لدينا قناعة وحصانة ضد كل المقارعات والحملات الشعواء التي يشنها أفراد ودوائر على الرياض ومسقط ، وليشهد العالم أجمع أن سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية أنجزا خلال الفترة الماضية أكبر طفرة تشريعية في تاريخهما المعاصر.
ومع ذلك لم يشغل البلدان نفسهما بردود الفعل ، او الرد على مثل هذه الترهات التي تهدف للإساءة إليهما وتشويه صورتها الطيبة والتاريخية مهما كانت أهداف المغردين..!
فالشعبان السعودي والعماني محصنان ضد كل ما هو مسموم، ويمتلكان ارثا من العلاقات التاريخية والمصداقية وارثا ممتدا في الشعر وتربية الإبل والماشية ورعايتها ولن يؤثر عليهما ، والحملات المسعورة التي تحاول النيل منا سترد لأصحابها الفاشلين ، كما حدث للفيلم.
واليوم، نرى التغييرات التي تحدُث داخل المملكة في مختلف المجالات، وتعاطيها مع الملفَّات الخارجيَّة بحكمة وحنكة قادت لتحقيق ما يصبو إليه الشَّعب السعودي من أحلام، جعلت مِنْها بوَّابة للأمن والخير والسَّلام والرخاء.
فمسقط والرياض يستمدان قوتهما من جبل طوق وجبل شمس ، وعلاقاتهما راسخة ومتينة ولا يمكن أن يهزها فيلم او تغريدات مشبوهة مكشوفة ، وما اثاره الفيلم “حياة الماعز” من جدل واسع خاصة في وسائل التواصل الاجتماعي حول ظاهره حقوق الإنسان في السعودية ودول الخليج العربي، وما تتعرض له العمالة الاجنبية احيانا من ظروف معيشية صعبة ، هذا لا يعني عدم وجود حالات إيجابيّة في التّعامل مع العمّال ، وهي كثيرة.!
والضّجيج على عُمان والسعودية ، لا يفسر إلّا بحالات على رأسها من يحاول تخريب العلاقات وايجاد صراع وهميّ بين دول الخليج ذاتها، والفن يبقى رسالة تحتاج للقصة الواقعية من كل جوانبها ، بعيدا عن التجريح والاساءات للآخرين ، والصورة الوهمية التي يريد كثير من أعداء النجاح وأصحاب الأهواء التلاعب بها ، فالإنسان العماني والسعودي والعربي عرف على الدوام بصفاته الأصيلة التي استمدها من تعاليم دينه الحنيف، وتقاليد مجتمعه التي تقوم على الشهامة والكرم والمروءة ، وستظل السعودية متمسكة بعاداتها وتقاليدها وماضية في طريقها المستقبلي ، ولن تلتفت لأصحاب الأصوات النكرة الذين ينعقون ويهرفون بما لا يعرفون عن مكانة عمان في قلب السعودية والعكس صحيح… والله من وراء القصد
د. احمد بن سالم باتميرا
كاتب ومحلل سياسي عماني
batamira@hotmail.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى