بالفيديو والصور.. وتردام “قلب بوابة أوروبا”

ووتر دام / الواحة
تقرير / حمود بن علي الطوقي

أثناء زيارتي لهولندا ومن ضمن الجولات التي أقوم بها للتعرف على هذه البلاد زرت مدينة روتردام أو رُتِردَم و هي مدينة جميلة وهادئة تقع غرب مقاطعة هولندا وتعتبر ثاني اكبر المدن بعد مدينة امستردام وبها أحد أكبر الموانئ البحرية في العالم.

وحسب البحث عن المدينة من خلال محرك البحث جوجل اتضح ان هذه المدينة لم تكن سوى سد مائي أنشئ سنة 1270م على نهر روتة وبسبب موقعها الاستراتيجي نمت المدينة لتصبح أحد أبرز التجمعات التجارية في دول الاتحاد الاوروبي والعالم.

وبسبب موقعها الإستراتيجي على البحر الشمالي شيدت مدينة روتردام العديد من الخدمات لتلبية النمو السكاني منها اقامة احدث محطات النقل في قلب المدينة وبناء شبكة مواصلات و سكك الحديد، وانشاء الطرقات، وخطوط الطيران وخطوط المواصلات البحرية التي تمتد كلها إلى العمق الأوروبي
ونظرا لهذا التميز فقد اصبح يطلق على ووتردام لقب «بوابة أوروبا».


سألت احد سكان المدينة عن حجم السكان فقال لا اعرف بالتحديد ولكن حسب ما اتذكر ان اخر احصاء فان عدد سكان المدينة الكبرى(المدينة وضواحيها) نحو ١،٥ مليون نسمة، أما كامل التجمع لمنطقة روتردام والهاغ فيقدر عدد سكانه بـنحو ٣ مليون نسمة.


و تشتهر روتردام بهندستها المعمارية الفريدة، جامعة إيراسموس الموجودة بها وبتراثها البحري المميز حيث يشكل مرفاً المدينة قلبها النابض وشريانها الاقتصادي الأساسي حيث كان يعد بين عامي 1962 و2004 أكثر المرافئ إزدحاماً في العالم قبل أن يتخطاه مرفأ شينجهاي.

زر الذهاب إلى الأعلى