توجيهات جلالة السلطان لتعزيز استقرار الأسر وتوفير فرص العمل

بقلم / حمود بن علي الطوقي

تابع المواطنون اليوم باهتمام بالغ التوجيهات السامية لجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظة الله ورعاه والتي تدعم المواطنين وذلك خلال اجتماع جلالته حفظه الله ورعاه/ مع أعضاء مجلس الوزراء.

وجاءت هذه التوجيهات في إطار حرص جلالته على متابعة الشأن الداخلي وتحقيق التنمية المستدامة، حيث أكد على ضرورة التعامل الفوري مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد.

وقد تصدّر ملف الباحثين عن العمل جدول أعمال الاجتماع، حيث شدد جلالته على ضرورة متابعة هذا الملف بجدية.

وتُقدّر أعداد الباحثين عن عمل حسب الإحصاءات الرسمية بنحو 100 ألف باحث وباحثة، مما يشكل تحديًا كبيرًا أمام الحكومة لتوفير فرص عمل مستدامة. ورغم الجهود المبذولة لتحسين أوضاع التوظيف وتعزيز مساهمة القطاع الخاص، فإن التحديات الاقتصادية العالمية وتباطؤ النمو في بعض القطاعات لا تزال تلقي بظلالها على هذا الملف.

في هذا السياق، أكد جلالة السلطان على أهمية التنسيق الفاعل بين الجهات الحكومية والخاصة لابتكار حلول عملية تسهم في تقليص أعداد الباحثين عن عمل.

وفي خطوة حاسمة لدعم هذه الجهود، وجه جلالته مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ إضافي قدره 50 مليون ريال عُماني لدعم برامج ومسارات تشغيل الباحثين عن عمل في القطاع الخاص.

يأتي هذا المبلغ إضافةً إلى المبالغ المحصلة بنسبة 1.2% من قيمة فواتير مشتريات قطاع النفط والغاز والوحدات الحكومية والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني.

وتم التأكيد على ضرورة أن تقوم الجهات المختصة بوضع إجراءات واشتراطات واضحة تضمن استدامة الفرص الوظيفية التي سيتم توفيرها من خلال هذه البرامج.إلى جانب ذلك، وجه جلالته بتخصيص 72 مليون ريال عُماني ضمن الميزانية العامة للدولة لدعم “برنامج منفعة دعم الأسرة”، الذي يهدف إلى تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للأسر العُمانية. هذا البرنامج هو جزء من منافع صندوق الحماية الاجتماعية الذي تم الإعلان عنه مؤخرًا، ويعكس التزام القيادة الرشيدة بتحقيق الرخاء والرفاهية للمواطنين.

وتابع المواطنون تأكيد جلالة السلطان المعظم لاعضاء الحكومة على ضرورة مواصلة مؤسسات الدولة تجويد الأعمال المنوطة لها وتهيئة الظروف الملائمة للارتقاء بمستوى الأداء على كافة الأصعدة. إن هذه التوجيهات السامية تأتي في إطار رؤية جلالته الواضحة لتحقيق التنمية المتوازنة والمستدامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى